mercredi 22 mars 2017

Derniere mise à jour 25 heur(s)

JIJELNEWS




  • Vues

  • 868

الحايك لباس تقليدي جزائري تلبسه النسوة الجزائريات فوق ملابسهن عند الخروج وهو رمز للحشمة، وهو عبارة عن قطعة من القماش كان شائعا في كل انحاء الجزائر و المغرب العربي وما زال يلبس في المناطق البعيدة خاصة النساء المسنات.
فهو لديه العديد من التسميات مثل:الحايك، الكسا، الملحفة، السفساري، يعرف بالحايك في الوسط الجزائري اما في الغرب يطلق عليه بالكساء او الكسا و هناك من يطلق عليه اسم الملحفة
و يختلف لونه من منطقة لاخرى ففي الشرق الجزائري يلبس الحايك لونه ابيض ثم لما قتل صالح باي لبست النسوة الملاية السوداء (الحايك الاسود) حزنا عليه، وهكدا ظل الحايك محافظ على مكانته و رونقه عند الجزائريين ، لكنه سرعانما بدا يتلاشى مع السبعينيات القرن العشرين والحايك عدة انواع منها:
حايك مرمة:و هو من افضلها و كانت تلبسه المراة من الطبقة المخملية(غنية) حيث يتبهين النسوة بارتداءه هو مصنوع من الحرير الخالص او الممزوج بالكتان او الصوف حيث كان يستورد من تونس.
الحايك العشعاشي:كان ينسج بتلمسان و كانت ترتديه العامة من الناس دون استثناء.
الحايك السفساري:تلبسه نسوة الشرق و هو لباس ناس الاندلس ترتديه نساء تونس و القيروان و قسنطينة  وهو مصنوع من الحرير او القطن وهو على عدة الوان كالاسود و الابيض و الاصفر.
اما العجار وهو مرافق للحايك عبارة عن ستار تضعه المراة على وجهها حيث لا تظهر الا عينيها و يلف خلف الراس و عادة يكون لونه بنفس لون الحايك و غالبا يكون مطروزا .
الحايك في الجزائر هو رمز الحشمة و السترة ففي بعض المناطق الجزائرية يعتبر شرطا في جهاز العروس ، حيث تزف به العروس من بيت اهلها لبيت زوجها تستر به نفسها من اعلى الراس الى اسفل الرجلين ، لكننا بدانا الاستغناء عنه شيئا فشيئا فالكثير من النسوة استغنين عنه ليحل محله الحجاب بكل انواعه.
كم هو جميل المحافظة على هذا الارث التقليدي الذي يعبر عن ثقافتنا و اصالتنا و حضارتنا فهو ليس مجرد قطعة قماش تلفها المراة حول جسمها فهو موروث تركه لنا اجدادنا .و السؤال الذي يطرح نفسه هل باختفاء الحايك اختفت معه مظاهر الحشمة و السترة ؟



Articles récents

الخارجية الفرنسية في تعليمة لسفارتها بالجزائر سارية بداية من أفريل رفض…

5659

تمكن عناصر الدرك الوطني من حجز قرابة «300» قارورة من المشروبات…

1212

الثقافة اعمر أوصديق بولاية جيجل مؤخرا، المؤتمر الأول للأمراض العقلية الذي بادرت بتنظيمه…

348

Vente f 04 avec acte camp chevalier jijel  --------------------------------------------------------'--------  superficie 103m…

142

صور الكراكاج العالمي لانصار النمرة الجيجلية بمناسبة الدكرى 81 لتاسيس الشبيبة…

81

تم إيداع 26 قائمة للمشاركة في التشريعيات المقبلة على مستوى مديرية…

225

التعمير عن رفض أغلبية طلبات تسوية البنايات التي أودعها مواطنون يقيمون…

2713

أعطى والي جيجل تعليمات لمدير الأشغال العمومية و المؤسسة المكلفة بإنجاز شبكة ربط…

2149


Voulez-vous ajouter un commentaire? crée un compte ou bien ouvrir votre session

jijelnews