dimanche 28 mai 2017

Derniere mise à jour 43 heur(s)

JIJELNEWS




  • Vues

  • 1216

الحايك لباس تقليدي جزائري تلبسه النسوة الجزائريات فوق ملابسهن عند الخروج وهو رمز للحشمة، وهو عبارة عن قطعة من القماش كان شائعا في كل انحاء الجزائر و المغرب العربي وما زال يلبس في المناطق البعيدة خاصة النساء المسنات.
فهو لديه العديد من التسميات مثل:الحايك، الكسا، الملحفة، السفساري، يعرف بالحايك في الوسط الجزائري اما في الغرب يطلق عليه بالكساء او الكسا و هناك من يطلق عليه اسم الملحفة
و يختلف لونه من منطقة لاخرى ففي الشرق الجزائري يلبس الحايك لونه ابيض ثم لما قتل صالح باي لبست النسوة الملاية السوداء (الحايك الاسود) حزنا عليه، وهكدا ظل الحايك محافظ على مكانته و رونقه عند الجزائريين ، لكنه سرعانما بدا يتلاشى مع السبعينيات القرن العشرين والحايك عدة انواع منها:
حايك مرمة:و هو من افضلها و كانت تلبسه المراة من الطبقة المخملية(غنية) حيث يتبهين النسوة بارتداءه هو مصنوع من الحرير الخالص او الممزوج بالكتان او الصوف حيث كان يستورد من تونس.
الحايك العشعاشي:كان ينسج بتلمسان و كانت ترتديه العامة من الناس دون استثناء.
الحايك السفساري:تلبسه نسوة الشرق و هو لباس ناس الاندلس ترتديه نساء تونس و القيروان و قسنطينة  وهو مصنوع من الحرير او القطن وهو على عدة الوان كالاسود و الابيض و الاصفر.
اما العجار وهو مرافق للحايك عبارة عن ستار تضعه المراة على وجهها حيث لا تظهر الا عينيها و يلف خلف الراس و عادة يكون لونه بنفس لون الحايك و غالبا يكون مطروزا .
الحايك في الجزائر هو رمز الحشمة و السترة ففي بعض المناطق الجزائرية يعتبر شرطا في جهاز العروس ، حيث تزف به العروس من بيت اهلها لبيت زوجها تستر به نفسها من اعلى الراس الى اسفل الرجلين ، لكننا بدانا الاستغناء عنه شيئا فشيئا فالكثير من النسوة استغنين عنه ليحل محله الحجاب بكل انواعه.
كم هو جميل المحافظة على هذا الارث التقليدي الذي يعبر عن ثقافتنا و اصالتنا و حضارتنا فهو ليس مجرد قطعة قماش تلفها المراة حول جسمها فهو موروث تركه لنا اجدادنا .و السؤال الذي يطرح نفسه هل باختفاء الحايك اختفت معه مظاهر الحشمة و السترة ؟



Articles récents

تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك…

41

المدخل الغربي لمدينة جيجل 

62

المصادقة على مشروع استثماري في مجال السياحة الجبلية، بمنطقة قريبة من…

1433

(( جيجل تحتفي بالذكرى (35) لوفاة ابنها البار ، رجل الفاصلة…

45

ذكرى مرور سنتين على وفاة وسيم بدوحان عى سن 17 سنة…

53

تستعد ولاية جيجل لاحتضان تظاهرتين في سباق الدراجات الهوائية، وذلك على مدار 10…

794

نظم، أمس، العشرات من مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي وقفتين احتجاجيتين…

539

عاشت، نهاية الأسبوع، عاصمة الكورنيش على وقع فسيفساء الأطباق السمكية المتنوعة،…

469


Voulez-vous ajouter un commentaire? crée un compte ou bien ouvrir votre session

jijelnews