mercredi 29 mars 2017

Derniere mise à jour 1 heur(s)

JIJELNEWS




  • Vues

  • 1067

تعيش عشرات العائلات بقرية "حمزة" الواقعة بمنطقة تيمزار ببلدية العوانة، على بعد 25 كلم شرق ولاية جيجل، حياة قاسية تحمل في طياتها ظروف التهميش والعزلة التي أضحت تحاصر سكان المنطقة في ظل غياب مختلف البرامج التنموية الريفية، على الرغم من الوعود الكثيرة والمتكررة التي تلقوها من الجهات الوصية بالبلدية. 
وأشار بعض سكان المنطقة إلى أنهم يعيشون جملة من النقائص التي صعبت حياتهم، وخاصة في ظل مشكل اهتراء الطرقات خاصة الشطر الرابط بين المنطقة والطريق الوطني رقم 43 على مسافة 7 كلم، والذي أكد بشأنه سكان القرية أنه لم يشهد أية عملية إعادة للتهيئة منذ عديد السنوات، إضافة إلى مشكل غياب قنوات الصرف الصحي، وانعدام شبكة الإنارة العمومية، فيما يبقى المشكل الرئيسي الذي يشكل هاجسا بالنسبة لعشرات العائلات بالمنطقة هو غياب شبكة المياه الصالحة للشرب وهي الوضعية التي تضطر الكثير من هذه العائلات إلى جلب هذه المادة الحيوية انطلاقا من الينابيع والمياه الجوفية من المناطق المجاورة اعتمادا على وسائل بدائية، أو اقتنائها من الصهاريج بأموالهم الخاصة. 
كما تبرز معاناة النقل فوق عديد المشاكل التي تعرفها المنطقة وهي غياب حافلات النقل العمومي باتجاه مركز البلدية، وهي المعاناة التي يتكبدها تلاميذ المنطقة يوميا خلال الموسم الدراسي، مع غياب النقل المدرسي. وفي سياق متصل يشكو شباب المنطقة من انعدام مختلف المرافق الترفيهية والرياضية، التي من شأنها التنفيس بها عن مشاكلهم. 
بدر الدين ه


Articles récents

أشرف أول أمس، والي ولاية جيجل العربي مرزوق على عملية تسليم مفاتيح 340…

455

تشهد ولاية جيجل تكالب شبكات متمرسة في استنزاف ونهب الثروات الطبيعية والغابية ساعدها…

451

الخارجية الفرنسية في تعليمة لسفارتها بالجزائر سارية بداية من أفريل رفض…

6119

تمكن عناصر الدرك الوطني من حجز قرابة «300» قارورة من المشروبات…

1295

الثقافة اعمر أوصديق بولاية جيجل مؤخرا، المؤتمر الأول للأمراض العقلية الذي بادرت بتنظيمه…

372

Vente f 04 avec acte camp chevalier jijel  --------------------------------------------------------'--------  superficie 103m…

215

صور الكراكاج العالمي لانصار النمرة الجيجلية بمناسبة الدكرى 81 لتاسيس الشبيبة…

108

تم إيداع 26 قائمة للمشاركة في التشريعيات المقبلة على مستوى مديرية…

272


Voulez-vous ajouter un commentaire? crée un compte ou bien ouvrir votre session

jijelnews